|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 


 

ارتفاع طلبات اللجوء من العراق وسوريا بشكل غير مسبوق منذ 22 عاماً


26 آذار/مارس 2015
[متابعة - أين]

قال تقرير صادر عن مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان "حروب العراق وسوريا والنزاعات المسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان وتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في بلدان أخرى دفعت بعدد طلبات اللجوء في البلدان الصناعية إلى رقم قياسي غير مسبوق منذ 22 عاما".

وأوضح التقرير الصادر بعنوان [اتجاهات حالات اللجوء لعام 2014] ان "عدد طلبات اللجوء الجديدة التي استقرت في البلدان الصناعية على مدار العام الماضي بلغت 866 ألفا أي بزيادة قدرها 45 % عن 2013 ليكون عام 2014 هو الأعلى في معدلات طلبات اللجوء منذ بداية النزاع في البوسنة والهرسك عام 1992".

وقال مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس في مقدمة التقرير ان "الزيادة في النزاعات المسلحة في جميع أنحاء العالم تضعنا في مواجهة تحديات مماثلة لاحداث التسعينيات من القرن الماضي لاسيما مع الوضع المأساوي في سوريا".

وطالب بضرورة ان "يكون رد المجتمع الدولي الان كريما مثلما كان الحال في التعامل مع ازمة البوسنة والهرسك من ناحية توفير فرص الحصول على اللجوء وفرص اعادة التوطين وغيرها من أشكال الحماية للفارين من هذه الصراعات الرهيبة".

واشار التقرير الى ان "20 % من طالبي حق اللجوء في الدول الصناعية في العام الماضي كانوا من السوريين اي ما يعادل حوالي 150 الف شخص يليهم العراقيون بقرابة 69 الفا أي تقريبا ضعف عدد طالبي حق اللجوء في عام 2013 ثم حل الأفغان في المرتبة الثالثة بــ60 ألف طلب ثم مواطنو صربيا وكوسوفو فالاريتريون".

ولفت الى ان "ألمانيا كانت صاحبة الاقبال الاكبر على طلبات الحق في اللجوء بأكثر من 173 الف حالة ربعهم من السوريين ثم تأتي الولايات المتحدة الامريكية في المرتبة الثانية باستقبال اكثر من 121 الفا معظمهم من المكسيك ودول في أمريكا الوسطى".

وتلقت تركيا التي استضافت بحلول نهاية عام 2014 أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ سوري 87800 طلبات لجوء جديد ومعظمهم من العراقيين.
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter